أخبار عاجلة

اتفاق تاريخي في الأمم المتحدة على نص معاهدة لحماية أعالي البحار

برس ليبانون – اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أخيرا بعد سنوات من المفاوضات لحماية أعالي البحار، على نص بشأن أول معاهدة دولية من أجل هذه المياه التي تشكل كنزا هشا وحيويا يغطي حوالى نصف كوكب الأرض، بحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”. 

وأعلنت رئيسة المؤتمر رينا لي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، التوصل إلى اتفاق. وقالت وسط تصفيق المندوبين لفترة طويلة “السفينة وصلت إلى الشاطئ”.

ولم تنشر الصيغة الدقيقة للنص، لكن ناشطين عبروا عن ارتياحهم، معتبرين أن التوصل إليه يشكل خطوة على طريق حماية التنوع البيولوجي بعد مناقشات دامت أكثر من 15 عاما.

وتعتبر معاهدة في هذا الشأن ضرورية للحفاظ على 30 بالمئة من اليابسة والمحيطات في العالم بحلول 2030، كما أكدت حكومات العالم في اتفاقية تاريخية تم توقيعها في مونتريال في كانون الأول الماضي.

 وقالت لورا ميلر من منظمة “السلام الأخضر”، “هذا يوم تاريخي يجب حفظه وإشارة إلى أنه في عالم منقسم يمكن أن تنتصر حماية الطبيعة والناس على الأوضاع الجيوسياسية”.

ووصف مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون البيئة فيرجينيوس سينكيفيسيوس  التوصل إلى نص المعاهدة بأنه “خطوة حاسمة إلى الأمام للحفاظ على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي الضروريين لنا وللأجيال المقبلة”.

ووصف المفوض الأوروبي المكلّف المحيطات وصيد السمك التوصل الى القرار بأنه “تتويج لأكثر من عقد من العمل التحضيري والمفاوضات الدولية التي لعب فيها الاتحاد الأوروبي دورا رئيسيا”. 

عن presslebanon3

شاهد أيضاً

مونتي موبايل تستضيف حدثًا ضخمًا لمشغلي شبكات الهاتف المحمول في إسطنبول

برس ليبانون – اختارت الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA)، وللمرّة الثانية، شركة مونتي موبايل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *