اطلاق نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان.. نحو حوكمة التربية في مواجهة الازمات وأنسنة الرقمنة من بوابة الابداع والابتكار!!

برس ليبانون ــ اعلنت الهيئة التاسيسية لنقابة تكنولوجيا التربية في لبنان عن ولادة وإطلاق النقابة و بدء تنسيب الأعضاء و ذلك خلال مؤتمر صحفي اقيم في نادي الصحافة فرن الشباك برعاية و حضور وزير العمل د. مصطفى بيرم و السادة النواب في لجنة التربية و لجنة التكنولوجيا النيابية د. ادكار طرابلسي و الاستاذ نقولا الصحناوي و رئيس تحالف الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية الاستاذ ربيع بعلبكي عضو الهيئة التأسيسية في النقابة ومعالي وزير الصناعة السابق د. عماد حب الله و رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران ممثلا بعميد الهندسة البرفيسور رفيق يونس و الاب يوسف نصر امين عام المدارس الكاثوليكية و منسق عام اتحاد المدارس الخاصة في لبنان و مسؤولة الإستثمار في التعليم في السفارة البريطانية الاستاذة ديالا ميشلاوي وممثل نقيب المعلمين الاستاذ الان منير وكذلك شارك في حفل الاطلاق الاستاذ كميل مكرزل رئيس الجمعية المهنية PCA و منسق عام شبكة التحول و الحوكمة الرقمية في لبنان الدكتور نديم منصوري و رئيس جمعية المبدعين اللبنانين د. جمال مسلماني و رئيس مجلس الأمناء الاستاذ طوني كيروز و النقيب جورج خويري عن نقابة تكنولوجيا المعلومات و ممثلين عن رئيسة المركز التربوي للبحوث و الإنماء د. هيام اسحاق، السادة باسم عيسى و جهاد صليبا و ورئيس المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي المهندس علي زلزلة و عضو المجلس الاجتماعي الاقتصادي لشؤون التربية الدكتور يوسف بسام و رئيسة جمعية قادة مكافحة الفساد النقيبة جينا الشماس و رئيس الجمعية الأميركية لمكافحة الفساد د. مايك مسعود، وممثل الجامعات الخاصة في المكتب التربوي في التيار الوطني الحر د. جوزيف الأسمر و حشد كبير من القادة التربويين و الناقبيين و المسؤولين الاعلاميين و الاساتذة المؤسسين ربيع بعلبكي ،ايلي صعب ،نورا المرعبي ،د. هشام الخوري، غادية هلال، كرستل داوود، داني عواد وشادي معصراني

بعلبكي
ألقى الدكتور بعلبكي كلمة شكر فيها الوزير بيرم والنائبين طرابلسي وصحناوي والجميع “على المساهمة في إطلاق النقابة و متابعة اهم الملفات التشريعية المتعلقة يقوانين التربية والتعليم ، على أمل التعاون البناء مع جميع الوزارات والمؤسسات التربوية خدمة للطالب اللبناني مباركاً للتربية و التكنولوجيا و جميع قطاعات العمل في لبنان، على ولادة نقابة تكنولوجيا التربية قائلا: لنحقق الجودة في التعليم و أهداف التنمية المستدامة
و نحقق الحوكمة الرقمية الرشيدة في التربية
ونحرر الاف الافكار و ندعم المبتكرين و المبدعين و المخترعين
و منها نحوكم حقوق التربية و المربين المتمترسة خارج اطار حقوق الوصول و الشفافية
ومنها ننتج و نزود المعلمين بالكفايات التي تحتاجها من حلول و مختبرات متقدمة لتحقيق الاهداف التربوية
منها نحاكي تحديات الثو ة الصناعية الرابعة و نثبت وجودنا على خارطة الانتاج المعرفي العالمي
و منها نواكب مؤسساتنا التربوية و البحثية و اللوجستية و المهنية والفنية والتقنية لترقية و فتح فرص عمل متجددة
منها نحصن العائلة التربوية و بنيانها في مواجهة الجائحات و الكوارث و المتغيرات و المفاجأت
منها نشارك ونتشارك وطنيا و عالميا و ننضم لاكبر الاتحادات و التحالفات التي تخدم السيادة الرقمية الوطنية
و اخير و ليس اخرا.. منها نعبد الطريق لإدارة التغيير نحو مناهج قوية وهادفة و نؤنسن الرقمنة و نربي على المواطنة الرقمية الرشيدة و نعزز المحتوى الرقمي النوعي. ثم طلب من الزملاء المؤسسين التعريف أكثر عن رؤيتها و أهدافها و شروطها وكيفية الانتساب للنقابة :

صعب
عرف السيد ايلي صعب عن نقابة تكنولوجيا التربية و ماهية أهدافها و عن سبب انشائها معللا ان السبب الأساس هو دور أصحاب الاختصاص على مساعدة المؤسسات التربوية في دمج و تشبيك التربية مع أدوات التكنولوجيا من أجل إيصال المعرفة للطلاب بطرق و تقنيات حديثة تتماشى مع التعليم في القرن ال ٢١. و اضاف صعب، اصبح هناك مهنة مستقلة و توصيف لها التي من شأنها تأمين آلاف فرص العمل لذوي الاختصاص و الخبراء العاملين في هذا القطاع. و شدد صعب على ضرورة التعاون مع كافة الافرقاء من أجل ثقل قطاع التربية في العموم.

المرعبي
شرحت الاستاذة نورا المرعبي الشروط العامة و الشروط الخاصة التي يجب توفرها في المنتسبين الى النقابة و اعلنت عن تحضير مباراة كفاءة مهنية و هو شرط من الشروط التسعة حيث يجب توفر ثلاثة شروط من تسعة ليتم الموافقة على الانتساب و اعلنت ان للنقابة موقعها الرسمي edtechs.org.lb و الذي يحتوي على كافة المعلومات عن النقابة و شروط الانتساب

الخوري
التحية لمن شاركنا ويُشاركنا الفرحة بتأسيس نقابة تكنولوجيا التربية. والشكرُ موصول لكلّ من سعى ودعم وآمن بأهمية تأسيسها بغية تنظيم هذا القطاع الحيوي وحمايته كي يسلكَ الطريق الصحيح.
بصفتي من المهتمين بالتعليم العالي في الهيئة التأسيسية، يقعُ على عاتقي التنسيق مع الجامعات وإشراكِ الهيئات التعليمية المتخصصة في المجال لإنضوائهم تحت سقف النقابة بهدف التكافل والتضامن والتقدم بالقطاع. هذا القطاع الذي نؤمن أنه ركنٌ أساسيٌ في التربيةِ الحديثةِ والتعليم العصري.
أعدُكم بوضعِ برنامجٍ للزيارات وللإتصالات مع كلّ الجامعات. لأنني على يقينٍ بأنّ السادة الأساتذة الدكاترة وكلّ الهيئات التعليمية المتخصصة من حملت الشهادات العليا والكفاأت المميزة، قد عملوا بدونِ كللٍ أو مللّ لسنوات عديدة مضت، كي يبنوا ويؤسسوا لهذا القطاع، وقد كان عملهم بصمتٍ وروية. إلى أن غدرتنا جائحة كورونا، فأعتطهم حقهم، حين تميّيز طلابهم في المدارس، فكانوا خشبة الخلاص للقطاع التعليمي رغم ضعف الإمكانيات، وغم كلّ الظروف المعاكسة والصعبة التي واجهها المعلم، لا بل كانت ظروف عقوقة بإمكانيات مضمحلة: لا بنى تحتية رقمية ولا الكهرباء ولا الإنترنت..
أكرر ندائي لكلّ متخصص في تكنولوجيا التربية، وأخص بالذكر حاملي الشهادات الجامعية، كي يتقدموا بطلبات إنتسابٍ، وفقا للآلية التي شرحتها الأستاذة نورا مرعبي – زميلتنا في الهيئة التأسيسية – وذلك تحضيرا لإنتخاب هيئة إدارية بعد ثلاثة أشهر وفقا للقانون، كي تقود القطاع وتحميه لأننا جميعنا نؤمنون بأنه الرافعة الأساس في عملية التربية والتعلّم والتعّليم في المراحل القادمة، سيّما وأن المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي يعملُ ليلا نهارا على تطوير المناهج الجديدة بعدما شارف على إنهاء الإطار الوطني للمناهج.

عواد
ذكر السيد داني عواد عشرة آليات سيتم العمل عليها لتحقيق الاهداف مثل التعاون مع وزارات العمل والتربية والتنمية الادارية والشؤون الاجتماعية، وكذلك العمل مع المؤسسات التربوية والمركز التربوي للبحوث والانماء وسيتم التنسيق مع النقابات لاسيما نقابة المعلمين ونقابة التكنولوجيا فضلا على العمل مع الهيئات والمؤسسات المحلية والعالمية التي لها صلة بتكنولوجيا التربية

هلال
تكلمنا كثيرا وكثيرا عن تكنولوجيا التعليم معرفينها بالعملية المتكاملة التي تشمل الانسان والاساليب والافكار والادوات والاجهزة من اجل تحسين وتطوير العلم، ومبينين اهميتها في احداث تغيير كبير في المستوى التعليمي وفي المناهج خاصة. تحدثنا عنها وكلنا امل بوجود نقابة فعالة تعمل بغية الوصول الى افضل ما يمكن. واليوم ها نحن نمثل هذه النقابة “نقابة تكنولوجيا التربية” التي اسست حديثاً بهدف دعم القطاع التربوي، وضع اسس جديدة للمنهج التعليمي وخلق كوادر جديدة من الشباب ذوي العلم والفكر !
لا شك ان الاهتمام بالمبدعين سيكون من اساسيات هذه النقابة التي ستقوم بدورها برعاية واحتضان قدرات ومهارات والسمات الابتكارية التي تقود العالم نحو مستقبل زاهر وواعد.

معصراني
انطلاقاً من إيماننا بحق التعلم المتكافئ للجميع لا سيما التعلم الرقمي، وخاصة للفئات المهمشة منها، ومتل ما ذكر زميلنا الأستاذ داني ضمن الوسائل لتحقيق الرسالة والأهداف لنقابة تكنولوجيا التربية العمل مع وزارة الشؤون الإجتماعية لتأمين الفرص المتكافئة والأدوات والمحتوى الرقمي لذوي الهمم او بما يعرفون بذوي الإحتياجات الخاصة ومن بعد تجارب عديدة ومبادرات خاصة في إدخال التكنولوجيا الرقمية والأنشطة الذكية، ونتائجها الإيجابية المبهرة على كافة الصعد الصحية، الفكرية، النفسية ،الحركية وغيرها من تنمية قدرات وزرع الثقة في نفوسهم، باتت هذه العملية التعليمية الرقمية والدمج من أولويات خطوات الألف الميل لنقابة تكنولوجيا التربية في لبنان.

يعقوب
بدورها، تحدّثت الآنسة كريستل يعقوب عن أهميّة استعمال أدوات وموارد تكنولوجيا التّربية (EdTech Tools & Resources) والمحتوى الرّقمي (Digital Content) في إيصال المعلومات للطّلّاب في المؤسّسات التّربويّة. ونوّهت بالددور الرئيسي الّذي لعبته هذه الوسائل التّعليمية والتّقنيات الحديثة خاصّةً في فترة العزل النّاتجة عن جائحة كورونا، وأوضحت أنّ عدّة مدارس اعتمدت نظام التّعليم عن بعد واستعانت بهذه الوسائل لاستكمال التّعليم والعام الدّراسي بنجاح. أمّا المدارس غيرالمجهّزة بتلك الوسائل فقد واجهتت تحدّيات وصعوبات كثيرة أعاقت عمليّة التّعليم عن بعد وبالتّالي لم تستطع تحقيق أهداف العمليّة التّعليمية في إيصال المعلومات للطّلّاب.
وبناءً على ما تمّ ذكره، شدّدت الآنسة يعقوب على دورالنّقابة في مساعدة المؤسّسات التّربوية في دمج تكنولوجيا التّعليم بطريقة منظّمة وفعّالة في عمليّة التّعليم وإبقائها على اطّلاع بأحدث أدوات وموارد تكنولوجيا التّربية. وأعطت أمثلة عن التّقنيّات الحديثة التي تُستخدم حاليًّا في عدّة مدارس منها التّعليم التّفاعلي Interactive Learning)) والبرمجة والرّوبوت (Coding & Robotics) والتّعليم الإنغماسي (Immersive Learning) الّذي يسمح للطّلّاب من خلال العالم الإفتراضي بالتّعرّف إلى أماكن لا يُتاح لهم زيارتها بسهولة مثل الفضاء وعمق البحار والبلدان والأماكن السّياحيّة، وغيرها…
وفي نهاية كلمتها، أكّدت الآنسة يعقوب أنّ كل ذلك يصُبّ أوّلًا وآخرًا في مصلحة الطّلّاب، وهو هدف أساسي ومشترك يُجمع عليه منسّقو ومعلّمو القطاع التّربوي في لبنان.

مكرزل
اكد على ايمان جمعية المعلوماتية المهنية PCA بقطاع تكنولوجيا التربية منذ لحظة طلب الاستاذ ربيع بعلبكي اضافة هذا القطاع الحيوي الى مجلس الجمعية حيث حضن القطاع و انطلقنا الى المحافل الدولية نجاح بعد نجاح وقعنا خلال مذكرات تعاون مع جمعية BESA البريطانية اكبر جمعية تعنى بتكنولوجيا التربية في العالم و ايضا بقيادة عراب تكنولوجيا التربية في لبنان الاستاذ ربيع بعلبكي حيث ترأس باسم الجمعية بعثة تكنولوجيا التربية من لبنان إلى اكسبو دبي برعاية دولة رئيس الحكومة و حققوا انجازات خارقة مع الدول العربية في اسبوع المعرفة و مع النقابة الآن ستشهد قفزة وطنية الى جانب تاسيس تحالف الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية من قبل المؤسسات والافراد و النقابات و الجمعيات في المنطقة.

طرابلسي
وألقى طرابلسي كلمة قال فيها: “لا بد لي أن أعلن اطلاق نقابة تكنولوجيا التربية، واهنئكم على هذا الانجاز، هذه القضية النضالية النقابية التي تغير واقع التربية في لبنان”.
أضاف: “أنا بدأت في التعليم “اونلاين” قبل الكورونا، وقوبلت بالرفض، لكن استمريت في العمل من أجل وضع لبنان على خارطة العالم، وعلى النقابة أن تساهم بالضغط المباشر لتغيير الذهنية التقليدية، وتأكيد المصلحة في التحول الرقمي”.

صحناوي
من جهته، قال صحناوي: “خشبة خلاص لبنان هي في التكنولوجيا، هذا هو الحافز الأساسي لتطوير التكنولوجيا في الإدارة والدولة، لان معظم الإدارات اليوم لا يوجد فيها أوراق ولا حبر بسبب الأزمة المالية، والحل هو بكبسة زر”، معتبرا “أن التكنولوجيا تقطع الطريق على الفساد في الإدارات”.

واشار الى أن “هذا القانون أقر في المجلس النيابي، وكان لي اليد الفضلى في اقراره دون عقبات وفي تحييده عن السياسة”، داعيا النقابة إلى “توحيد الجهود من أجل مصلحة لبنان”.

بيرم
ثم تحدث الوزير بيرم، فقال: “يشرفني ان اكون بينكم في هذا الاحتفال الذي يطلق شرارة الأمل، ولكل ما تقدم من كلمات للسادة، فان أسرع ترخيص لنقابة التكنولوجيا كان نشاطهم الذي سبق الترخيص”.

أضاف: “نحتاج في لبنان الى أن نحول الابداع من المستوى الفردي إلى المستوى الجماعي. في الخارج نبدع، وتأسيس هذه النقابة يؤكد الإبداع الجماعي”.

وتابع: “في لبنان تعودنا على الاصطفاف، وهذا التنوع هو صورة لبنان الحقيقية فاذا لم نستطع أن نجتمع في السياسة فلنترك الإبداع يجمعنا. لبنان لا يقوم على الفردية مهما كان الفرد قويا، كذلك لا يقوم على الشرذمة. علينا أن نتكاتف من أجل المصلحة الوطنية”.

وقال: “انا أؤمن بالتكنولوجيا، وهذا ابداع كبير، ومرتاح للدمج والتوأمة والمقاربة بين التكنولوجيا والتربية”.

وختم بيرم: “أن الإنسان اخو الإنسان، وهذه مسألة مهمة في الإستثمار بالإنسان، واعتقد ان هذه النقابة هي استثمار ذكي، لان لدينا ثروة كبيرة في استثمار المواهب البشرية وفي صناعة الإنسان”.

الاب نصر
وفي مداخلة مهمة للاب يوسف نصر امين عام المدارس الكاثوليكية و منسق عام اتحاد المدارس الخاصة في لبنان ، بارك فيها لولادة النقابة واشار الى الخطر الكبير الذي يتعرض له القطاع التعليمي مؤكدا انه لابد من تحديد الأولويات في الحفاظ و دعم القطاع التربوي و اظافر الجهود من الجميع لدعم اهم قطاع في لينان.
وفي تعقيبه الأخير قبل رفع اعمال المؤتمر، طالب واوصى يعلبكي بضرورة اختيار النواب المناسبين في اللجان النيابية كي يتثني لنا العمل بفاعلية و مناقبية اكبر و اقوى خاصة لجنة التربية و لجنة التكنولوجيا ، مؤكدا ان النقابة ستواكب خطط تنفيذ التحول الرقمي في لبنان

في ختام المؤتمر الصحفي قدمت النقابة للوزير بيرم درعا تكريميا.

عن presslebanon1

شاهد أيضاً

القوات الأوكرانية تدربت في بريطانيا على استخدام أنظمة صواريخ متطورة

برس ليبانون – أكمل المئات من أفراد القوات الأوكرانية تدريبات عسكرية في بريطانيا، تشمل التدريب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.