أخبار عاجلة

تقرير أمريكي يتحدث عن اتهامات الفساد ضد نتنياهو

سلّط تقرير رسمي أمريكي، الضوء على اتهامات الفساد، الموجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وخصصت وزارة الخارجية الأمريكية، الجزء الأكبر من تقرير تناول موضوع الفساد في إسرائيل للحديث عن اتهامات الفساد الموجهة إلى نتنياهو.

والمقطع، هو جزء من تقرير سنوي، تناول حال حقوق الإنسان في العالم خلال العام 2018، نشرته وزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس.

وجاء في نص التقرير الذي اطلعت عليه وكالة الأناضول: “واصلت الحكومة التحقيق مع كبار الشخصيات السياسية ومقاضاتهم، واعتبارا من شهر ديسمبر / كانون الأول 2018، كانت هناك أربعة تحقيقات مستمرة مع رئيس الوزراء نتنياهو وأفراد مقربين منه، وتتعلق التحقيقات بالاستلام المزعوم لهدايا غير مناسبة، ومحاولة مزعومة لإساءة استخدام السلطة لقمع المنافسة في الصحف لصالح الصحافة الموالية، وفساد محتمل مزعوم في تنظيم شركة اتصالات”.

وأضاف: “نفى نتنياهو ارتكاب أي مخالفات في جميع الحالات”.

وتابع: “اتهم مكتب المدعي العام لمنطقة القدس زوجة نتنياهو في 21 يونيو / حزيران 2018 بإساءة استخدام الأموال الحكومية المتعلقة بمقر إقامة رئيس الوزراء”.

ولفت التقرير إلى أن “العديد من وزراء الحكومة وكبار المسؤولين، كانوا يخضعون للتحقيق في جرائم مختلفة مزعومة”.

وقال: “في ديسمبر / كانون الأول 2017، أقر الكنيست قانونًا يحظر على الشرطة تقديم توصية بشأن توجيه اتهام إلى موظف عمومي عند نقل التحقيق إلى النيابة العامة، ومع ذلك، يمكن للمدعي العام أو المستشار القانوني للحكومة أن يطلب من الشرطة تقديم توصيتها”.

وكان تقرير حال حقوق الإنسان للعام 2017 الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية قد أشار أيضا إلى اتهامات الفساد ضد نتنياهو.

ويواجه نتنياهو تهمة “خيانة الأمانة”، في القضية المعروفة باسم الملف 1000 المتعلقة بتلقيه هدايا ثمينة من رجل الأعمال الملياردير أرنون ميلتشين، مقابل تسهيل نتنياهو صفقة تجارية وتوسط نتنياهو لدى الخارجية الأمريكية لمنح ميلتشين، تأشيرة سفر للولايات المتحدة، مدتها عشر سنوات.‎

أما القضية الثانية فهي الملف 4000 والمتعلق بتقديم نتنياهو تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية (بيزك)، بقيمة مليار شيكل مقابل قيام موقع “واللا” الإخباري المملوك للمدير العام السابق ومالك الشركة شاؤول ألوفيتش، بتغطية أخبار نتنياهو وأسرته بصورة إيجابية,وفق الاناضول .

أما “الملف 2000” فيتعلق بمساومة نتنياهو، ناشر “يديعوت أحرونوت” أرنون موزيس، للتضييق على صحيفة “إسرائيل اليوم”، مقابل قيام الأولى بتغطية إيجابية لنتنياهو وعائلته.

وفي هذه القضية، تلقى موزيس وزوجته، أيضا لائحتي اتهام لهما بالرشوة.

عن presslebanon1

شاهد أيضاً

هل يمكن ان تكون محاكمة باراك مسؤولة جزئيا عن خفض انتاج النفط السعودي ؟ من المؤكد انها لا تساعد

. نشرت الصحافية الاستقصائية البريطانية فيكتوريا بينيلوبي ( فيكي وارد ) على صفحتها مقالة بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *